الأحد، 19 مايو 2024

10:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصطفى شوبير وأمان الله مميش في نهائي إفريقيا، ظروف متشابهة وحلم واحد

مصطفى شوبير - أمان الله مميش

مصطفى شوبير - أمان الله مميش

حسين العجيلي

الأهلي والترجي، القارة السمراء على موعد مع نهائي إفريقي جديد، يحمل طابعًا خاصًا، يجمع بين الأهلي والترجي الرياضي التونسي، في المباراة التي ستجمع الفريقين في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024، لتحديد الفريق المتوج باللقب القاري.

يمتلك الأهلي والترجي حارسين مرمى متميزين، مصطفى شوبير صاحب الـ 24 عامًا، وأمان الله مميش الذي أتم عامه العشرون مطلع العام الجاري 2024، كلاهما ساعد الفريق في التأهل للنهائي القاري بشكل كبير، خلال مشوار البطولة الإفريقية، بتصديات بارعة، وكانا في الموعد عندما احتاج فريقهم لخدماتهم.

مميش وشوبير على خطى واحدة

مميش وشوبير، واجها ظروفًا متشابهة منذ بدء مسيرتهما الكروية، حيث يعتبران أبناء لاعبين سابقين في فرقهم، مصطفى شوبير إبن الحارس السابق للأهلي أحمد شوبير، الذي واجه انتقادات لاذعة منذ أن كان في صفوف الناشئيين بالقلعة الحمراء، بسبب والده، وقيل أنه يتواجد في صفوف الأحمر بسبب والده، ولولاه لم يكن نجله يُمارس اللعبة ضمن الكتيبة الحمراء.

على الجانب الآخر، يُعد أمان الله إبن الحارس السابق للترجي التونسي والمدرب الحالي طارق مميش، ساعده بشكل كبير في بداية مسيرته الاحترافية، حتى انضم لفريق الترجي الرياضي في شهر مايو من عام 2023، ومنذ ذلك الوقت لم بتنازل عن مكانه في حراسة مرمى فريق «الدم والذهب».

ماذا قدم مصطفى شوبير مع الأهلي هذا الموسم؟

منذ إصابة محمد الشناوي قائد النادي الأهلي وغيابه عن المشاركة مع المارد الأحمر، اتخذ شوبير حراسة عرين القلعة الحمراء حقًا مكتسبًا له، وتألق بشكل لفت أنظار القاصي والداني، وأسكت جميع الأصوات التي رمته  باتهامات لاذعة.

وحرس مصطفى شوبير عرين النادي الأهلي في 31 مباراة بمختلف البطولات، خرج بشباك نظيفة في 18 لقاء، واستقبلت شباكه 20 هدفًا.

على المستوى القاري، حرس شوبير مرمى الأهلي في 3 مباريات خلال دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا، أمام شباب بلوزداد الجزائري بالجولة الرابعة، وانتهت بالتعادل السلبي، ثم أمام ميدياما الغاني بالجولة الخامسة، وانتهت لصالح الأحمر بنتيجة(1-0)، وأمام يانج أفريكانز التنزاني بالجولة السادسة والختامية، والتي فاز فيها الأهلي بنتيجة(2-0).

واستمر صاحب الـ 24 عامًا في التألق رفقة المارد الأحمر في البطولة الإفريقية، حيث نجح في الحفاظ على نظافة شباكه خلال مباراتي سيبما التنزاني بالدور ربع النهائي، وانتهت مباراة الذهاب بنتيجة(1-0)، والإياب بنتيجة(2-0)، ليصعد بالأهلي للدور نصف النهائي من دوري أبطال إفريقيا، ويواجه مازيمبي الكونغولي، وينجح في الحفاظ على شباكه بيضاء خلال مواجهتي الفريق الكونغولي، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، بينما انتهى لقاء الإياب بنتيجة (3-0) لصالح رفقاء شوبير.

ماذا قادم أمان الله مميش مع الترجي هذا الموسم؟

أمان الله مميش، صاحب الـ 20 عامًا تألق بشكل لافت للأنظار مع فريق الترجي التونسي، وكان أحد أهم الأسباب الرئيسية في صعود الفريق للنهائي الإفريقي، بفضل تصدياته البارعة التي غيرت مسار الفريق من توديع مبكر للبطولة، إلى تأهل تاريخي للنهائي القاري مُتغلبًا على فزعة الجنوب إفريقي «صن داونز».

على مستوى البطولة الإفريقية، لعب الحارس الشاب مع الترجي 11 مباراة، حافظ على نظافة شباكه في 10 مناسبات، منها 8 مواجهات على التوالي.

أما على المستويين المحلي والقاري، خاض أمان الله، رفقة فريق «نادي الدم والذهب» 34 لقاء، حافظ على نظافة شباكه في 27 مباراة.

وينتظر شوبير تحديًا خاصًا في نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الترجي، حيث يسعى إلى مواصلة التألق والحفاظ على مكانته التي صول إليها بفضل مجهوده المكثف، أمام طموحات نظيره أمان الله مميش حارس الترجي، الذي يمتلك نفس الطموحات بإثبات أنه الأفضل حاليًا داخل القارة السمراء.

موعد مباراة الأهلي والترجي في نهائي دوري الأبطال

ويلتقي الأهلي والترجي في نهائى دوري أبطال أفريقيا في مباراتين، الأولي علي ملعب فريق الترجي «ستاد رادس» يوم 18 مايو، وتكون مباراة العودة علي ملعب الأهلي «ستاد القاهرة» في يوم 25 مايو.

تاريخ مواجهات الأهلي والترجي

والتقى الفريقان من قبل 23 مرة، فاز الأهلي في 11 مباراة، منها 6 مباريات على ملعب الترجي بتونس العاصمة، وفاز مرتين ذهابًا وإيابًا، الأولى فى كأس الكونفيدرالية 2015، والثانية في دوري الأبطال 2021، وفاز الترجي في 4 مباريات، وتعادل الفريقان في 8 مباريات، وأحرز الأهلي 29 هدفًا وتلقت شباكه 15 هدفًا.

كيف تأهل الأهلي والترجي لنهائي دوري أبطال إفريقيا؟

حسم النادي الأهلي بقيادة السويسري مارسيل كولر المدير الفني، تأهله للدور النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا 2024، بعد تغلبه على مازيمبي الكونغولي في نصف النهائي بنتيجة (3-0)، في لقائي الذهاب والإياب.

على الجانب الآخر، تأهل الترجي التونسي، إلى نهائي البطولة عقب عبور عقبة صن داونز الجنوب إفريقي، بثنائية دون رد ذهابًا وإيابًا في نصف نهائي البطولة الآخر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.