الأحد، 19 مايو 2024

07:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لماذا لم يفسر الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم ؟ أستاذ شريعة يجيب

تقسير القرآن

تقسير القرآن

محمد الأزهري

لماذا لم يفسر الرسول القرآن؟ هذا السؤال وغيره من الأسئلة التي يطرحها البعض، خاصة مع تعدد الروايات وتضارب كتب التفسير فى بعض القضايا من جانبه قال   الدكتور عبدالمنعم سلطان، أستاذ ورئيس قسم الشريعة، وكيل كلية الحقوق جامعة المنوفية، لـ"الجمهور" إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أوتي جوامع الكلم، وهو النبي الذي لا ينطق عن الهوى، وعد تفسيره للقرآن الكريم ، كان لحكمه أنه فى حال تفسيره للقرآن فى عصره كان سيقيده بزمان وأحوال في عهده، ما يعني أنه سيفرض على الصحابة أمورا لم يروها ويحرمنا من أمورا تحدث الآن، لذلك ربط التفسير بالأحوال.

الدكتور عبدالمنعم سلطان أستاذ ورئيس قسم الشريعة بالكلية ووكيل كلية الحقوق جامعة المنوفية

لم يفسر الرسول القرآن لعدم تقييد المعنى بزمان فيظلم المعاصرين واللاحقين

وقال الدكتور عبدالمنعم سلطان، القرآن الكريم منذ النزول تحدث عن الأكوان والفلك والحسابات والغيبيات، والعديد من الأمور لم تكن معلومة وقت الصحابة، ولم تكن هناك أجهزة وأمور تشرح وتريهم هذا، وفي التفسير كان سيتحدث النبي عنها أي أن هذا الحديث سيحمل الصحابة عبئ غيبيات مادية مرهقة.

وأضاف وكيل كلية الحقوق بجامعة المنوفية، ترك الرسول لتفسير القرآن رحمة بالأمة، حتى نعيد التفسير فنجده يتناول الجديد ويوثق القديم ويحكيه، ويتناول الأحوال المتغيرة كون القرآن يصلح لكل زمان ومكان، وهذه حكمة الله وأحكامه، وهذا نبيه الأعلم بدينه

“جنة آدم” تجربة وليست جنة الآخرة

وقال الدكتور عبدالمنعم سلطان، إن الجنة التي ورد خروج آدم عليه السلام منها، لم تكن جنة الخلد بل هي جنة للتجربة، كي يعظه الله قبل أن يوليه خلافة الأرض، ويفهمه ويعلمه: أطعني كي تدخل جنة كهذه مخلدة، وأراه جزاء الطاعة وسبل الغواية الشيطانية.

الجنة لفظ مجازي قد يطلق على البستان

وأضاف وكيل كلية الحقوق جامعة المنوفية، أن لفظ الجنة لفظا مجازيا، وقد أطلق مسمى أصحاب الجنة في القرآن الكريم على أصحاب بستان، وهذا البستان لم يكن جنة الخلد.

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.