الإثنين، 20 مايو 2024

03:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الوساطة الجنائية» رسالة دكتوراه لـ «محمد جمعة غريب»في تسوية النزاعات

الدكتور محمد رمضان عيد محمود جمعه غريب

الدكتور محمد رمضان عيد محمود جمعه غريب

محمد الأزهري

أعد الدكتور محمد رمضان عيد محمود جمعه غريب، الذي يعمل بالإدارة المركزية القانونية بإحدى القطاعات الحكومية، رسالة دكتوراه حول الوساطة الجنائية، والتي تعد إحدى أهم الوسائل المبنية على الرضا المتبع بين الطرفين لتسوية النزاعات الجنائية.

وشملت رسالة الباحث محمد جمعة غريب، أن عملية الوساطة الجنائية أسهمت بشكل مباشر في علاج أزمة العدالة الجنائية التقليدية، في ظل التطور العلمي والتكنولوجي في العصر الحديث، وما صاحبه من تطور في علاقات الأفراد، واتساع نطاق التعامل فيما بينهم.

وأضاف محمد غريب، أن هناك نماذج جديدة من الجرائم اليومية والمعتادة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، والتي تتسم بالبساطة وقلة الخطورة، والمتسببة بدورها في إشغال الشرطة والنيابة والقضاء، إلى جانب كونها معرقلة للمؤسسات العقابية عن تنفيذ برامج التأهيل والإصلاح.

وأوضح الباحث محمد غريب، أن المقصود بالوساطة الجنائية، أنها وسيلة لحل المنازعات ذات الطبيعة الجنائية، والتي تأسست بناءً على فكرة التفاوض بين الجاني والمجني عليها على الآثار المترتبة على وقوع الجريمة، والتي يترتب عليها، تعويض المجني عليه نتيجة الضرر الذي أصيب به، إما ماديًا او معنويًا او طبيعيًا أو شخصيًا، وإنهاء حالة الاضطراب الناشئ عن الجريمة، وإعادة تأهيل الجناة.

وأكد الباحث محمد غريب، أن الوساطة الجنائية، أصبحت الأداة المفضلة في السياسة الجنائية المعاصرة، والتي تشير إلى تحول العدالة الجنائية من الأسلوب العقابي إلى عدالة أكثر رضاءً بالنسبة للأطراف، خاصًة، وأنها تعمل على إيجاد حلول للمنازعات بين الجاني والمجني عليه، بعيدًا عن الجزاء الجنائي، ما يؤدي بدوره لتخفيف الأعباء عن كاهل القضاء، وتوفير الوقت والجهد والمال بين أطراف النزاع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.