الإثنين، 20 مايو 2024

12:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اعتصام مفتوح بالحزب المصري الديمقراطي احتجاجا على سياسات «فريد زهران»

اعتصام المصري الديمقراطي

اعتصام المصري الديمقراطي

محمد ممدوح - ومحمد الدواى

أعلنت مجموعة من شباب وقيادات الحزب المصري الديمقراطي تنظيم اعتصام مفتوح داخل الحزب احتجاجا - على ما وصفوه - سياسات إدارة الحزب تجاه الأعضاء، وقيامه بفصل بعض الأعضاء دون وجه حق وبشكل غير قانوني.


وقال أحد المعتصمين لـ"الجمهور"، أن الاعتصام نتيجة للتراكمات التي بدأت منذ عامين، عقب  المؤتمر العام «المشكوك فيه» على حد وصفه، والذي بدأ بفصل أعضاء الحزب بدون تحقيق وبشكل شفهي لمجرد أنهم طالبوا بأن يتم التحقيق معهم كتابيا حتى يصبح الأمر قانونيا، وهو ما تم رفضه من قبل الحزب تماما.
وأكد المصدر، أن رئيس لجنة الانضباط تم تعينه من قبل رئيس الحزب فريد زهران، بالمخالفة للقانون عن طريق التحايل.

وجود عضويات وهمية بالمحافظات

وكشف المصدر، أن أمناء المحافظات اكتشفوا وجود عضويات وهمية مقيدة لديهم، ليس لها أصل ولا دليل وغير معلوم أصحابها، أو معلوم كيفية إدراجهم في قوائم الحزب، أو من قام بذلك الأمر، وبلغت العضويات الوهمية في إحدى المحافظات 560 عضوية، ولا يعلم أمين المحافظة عنها شيء، مضيفا أن المعتصمين يشككون في صحة تلك الاستثمارات والتي ربما تكون مزورة أو وهمية.

وأضاف المصدر، أن زيادة عدد العضويات بهذا الشكل الكبير والوهمي يسبب مشكلة في اكتمال نصاب أي محافظة والتي يتطلب حضور 30% من أعضاء المحافظة عند التصويت، وفي هذه الحالة لن تستطيع أي محافظة استكمال الـ 30% لأن العضويات الجديدة وهمية ولا يستطيع أحد التواصل معها لأنه غير معلوم بالمرة هوية أو وسائل الاتصال بأصحابها.

12 أمانة من أصل 19 أمانة ضد سياسات فريد زهران

وأكد المصدر، أن هناك 12 أمانة من أصل 19 أمانة ضد سياسات فريد زهران، وعلى الرغم من أنه لن يترشح مرة أخرى، ولكن مجموعة " زهران" تعترض بشكل كبير على ترشح النائب محمود سامي، لرئاسة الحزب في الانتخابات المقبلة، ومازالت مجموعة" زهران" تبحث عن مرشح ينافس  محمود سامي على مقعد الرئاسة ولكن لم يعلن أحد ترشحه رسميا حتى الان لعدم فتح باب الترشح حتى هذه اللحظة، مؤكدا أن فريق زهران لن يقبل بمحمود سامي،  رئيسا للحزب لأنه سينهي سيطرة زهران ولن يكون تابع لفريد زهران قائلا  «فريد زهران مش هيبقى الكل في الكل لذلك البحث مستمر عن منافس لمحمود سامي» . 

أسباب تنظيم هذا الاعتصام

وتابع المصدر قائلا " الشيء الأهم والذي تسبب في تنظيم هذا الاعتصام هو أن بعض أعضاء الحزب قد تم اخبارهم أنه تم فصلهم منذ مدة . 

الولاية الثالثة لفريد زهران بالمخالفة للائحة

وكشف المصدر، أن هذه الفترة هي الولاية الثالثة لفريد زهران، بالمخالفة للائحة والتي تنص على ولايتين فقط لكل رئيس حزب، وكان من المفترض أن تنتهي في 2020، ولا يمكنه الترشح بعدها، ولكنه استمر في منصبه حتى 2022 وقام بإجراء انتخابات على أنها ولاية ثانية وليست ثالثة، وعلى الرغم من ذلك يماطل فريد زهران، في إقامة انتخابات جديدة على الرغم من قرب انتهاء فترة رئاسته الحالية غدا الاثنين 6 مايو 2024 .

أصدقاء فريد زهران أعضاء  الهيئة العليا للحزب 

وأضاف المصدر، أن فريد زهران، قام بتجميع هيئة عليا للحزب من  « أصدقائه» دون الرجوع للأمانات للمطالبة بعقد الانتخابات في شهر سبتمبر القادم، وفي ظل المشكلات التي يعاني منها الحزب من الممكن أن يصل الأمر إلى شهر يناير أو فبراير 2025، وهو ما يتزامن مع اقتراب الانتخابات البرلمانية لأسباب معروفة .

«المصري الديمقراطي» لا يمكن للأعضاء الاعتراض على سياسات الحزب

وأعرب المصدر، عن تعجبه من كون الحزب معارض ويحمل اسم الديمقراطي، ولا يمكن لأعضائه الاعتراض على سياسات الحزب، بل أن الأمر بلغ أنهم يقومون بفصل الأعضاء بناء على منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعى، والتي يكون أغلبها قديمة جدا، ولكن يتم محاسبتهم بأثر رجعي ويتم اتهماهم باستخدام التلميحات للإساءة للحزب، على الرغم أن منشورات الأعضاء لا علاقة لها بالحزب من الأساس ولكن يتم اعتبار أن نيتهم مخالفة لما هو مكتوب ويحاسبون الأعضاء بالنية.


وأكد المصدر أنهم مازالوا معتصمين بالحزب وبلغ عددهم 30 فردا بتضامن 11 أمانة من أصل 19 أمانة على رأسهم " الأقصر – قنا – بني سويف – المنيا – الدقهلية – الغربية – الإسماعيلية"، مضيفا أن هناك العديد من شباب الأمانات سوف ينضمون الى الاعتصام مساء اليوم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.