الإثنين، 20 مايو 2024

12:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر والسعودية يوحدان الرؤية..

عيد الأضحى 2024، حسابات فلكية تكشف موعد وقفة عرفات ويوم النحر

وقفة عرفات

وقفة عرفات

محمد الأزهري

عيد الأضحي 2024، يقترب العد التنازلي لموسم الحج وعيد الأضحى المبارك كأول موسم ديني للمسلمين، حيث يتساءل الجميع عن موعده؟ وتوافق البلدان حوله؟ خاصة أن هذا الموسم له رباط واحد في العالم وهو وقفة عرفات، حيث تواصل موقع “الجمهور”، مع المختصين بالرؤية والاستطلاع لبيان الموقف.

قال الدكتور محمد غريب الأستاذ بمعهد الفلك والمشرف الفلكي على الاستطلاع، أن مصر تتوافق مع السعودية منذ 15 عام تقريبا، في رؤية عيد الأضحى، حيث يرتبط الجميع بوقفة عرفات وتنظيم عملية الحج.

استطلاع الهلال

توافق مصري سعودي وارتباط القاهرة برؤية الرياض 

وأضاف الدكتور محمد غريب لـ"الجمهور"، أن معظم الدول العربية المجاورة للسعودية ترتبط في استطلاع الأهلة بالمملكة العربية السعودية عدا دولة واحدة في جنوب شبه الجزيرة العربية لها رؤية واستطلاع خاص بها.

وكشف الأستاذ بمعهد الفلك والمشرف الفلكي على الاستطلاع، أن التوقعات الفلكية المسبقة غالبا ستكون هي الصواب، حيث حددت وقفة عرفات هذا العام بيوم 15 يونيو 2024، الموافق 9 ذي الحجة 1445 هجرية، ويوم عيد الأضحى هو يوم 16 يونيو 2024، الموافق 10 ذي الحجة 1445 هجرية.

المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر

قال الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إن غرة شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1445 ستوافق فلكيا يوم الخميس المقبل وعدته 29 يوما.

وأضاف رابح، في تصريحات صحفية، أن هلال شهر ذي القعدة سيولد في تمام الساعة الخامسة و23 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء 29 شوال الحالي، الموافق 8 مايو "يوم الرؤية".

اختلاف المواقيت عالميا

وأوضح رابح أن الهلال الجديد سيبقى لمدة 31 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم "يوم الرؤية" في مكة المكرمة، وفي القاهرة 38 دقيقة وفي بقية محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح ما بين 32 - 40 دقيقة.

مكوث الهلال بالعواصم العربية والإسلامية بعد غروب شمس لمدد تتراوح ما بين 8 - 48 دقيقة

وتابع أنه في العواصم والمدن العربية والإسلامية سيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح ما بين 8 - 48 دقيقة.

وأوضح بيان معهد الفلك أن غرة شهر ذي الحجة 1445هـ فلكياً تكون يوم الجمعة 2024/6/7م.

وأشار بيان معهد الفلك إلى أن وقفة عرفات لعام 1445 هـ فلكياً ستكون يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024، ويكون عيد الأضحى المبارك فلكياً يوم الأحد 16 يونيو.

مركز الفلك الدولي في الإمارات يتوافق مع رؤية الهلال في السعودية ارتباطا بوقفة عرفات

أعلن مركز الفلك الدولي عن موعد بدء شهر ذو الحجة ،1445 ليتم حساب موعد الوقوف علي جبل عرفات وموعد عيد الأضحى المبارك، حيث يكون حجاج بيت الله الحرام على موعد مع الوقوف على عرفات فلكيا في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وتبعا للحسابات الفلكية سوف يتم اقتران الهلال في يوم الخميس الذي يوافق 29 من شهر ذي القعدة 1445 في الساعة 2 و 39 دقيقة ظهرا، الأمر الذي يعقبه مولد هلال شهر ذو الحجة 1445، حيث يبقي الهلال منيرا في سماء المملكة العربية السعودية لمدة 11 دقيقة.

غرة شهر ذو الحجة 1445 في يوم الجمعة الذي يوافق 7 من شهر يونيو 2024


تبعا لما أعلنت عنه هيئة الفلك، فسوف تكون غرة شهر ذو الحجة 1445 في يوم الجمعة الذي يوافق 7 من شهر يونيو 2024، وعليه يكون موعد إجازة عيد الأضحى والوقوف علي جبل عرفات في يوم السبت 9 من شهر ذي الحجة 1445 والذي يوافق يوم 15 من شهر يونيو 2024، والذي يعد عطلة رسمية في البلاد حيث تتعالي أصوات الحجاج بالتكبير والتلبية لرب العالمين سبحانه وتعالي.

ظهور الهلال

وعقب الإعلان فلكيا عن موعد أول أيام شهر ذو الحجة 1445 ومعرفة موعد الوقوف على عرفات، فإنه سوف يكون موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك في يوم 10 من ذي الحجة 1445 والذي يوافق الأحد 16 من شهر يونيو 2024، ويستمر الاحتفال بالعيد لمدة أربعة أيام متتالية ليقوم فيها الحجاج بأداء مناسك فريضة الحج.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.