الإثنين، 20 مايو 2024

04:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

نصائح يجب اتباعها عند تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

الفسيخ والرنجة

الفسيخ والرنجة

معاذ محمد

ساعات قليلة تفصلنا عن شم النسيم، وهو اليوم الذي ينتظره الجميع من عام لآخر لتناول الفسيخ والرنجة، وهما من الأكلات المفضلة لدى معظم المصريين في هذا اليوم.

تعليمات يجب اتباعها عند تناول الفسيخ

ومن جانبه، أصدر مستشفى رأس البر المركزي عدة تعليمات للمواطنين يجب اتباعها  عند تناول الفسيخ والرنجة خاصة لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم.

وأشارت مستشفى رأس البر المركزي في تعليماتها إلى أن الملح يعتبر العدو الأول للقلب والشرايين، لذا ينصح مرضى السكري ومرضى القلب وأصحاب الأمراض المزمنة بعدم تناول هذه السمكة المملحة لما لها من آثار ضارة على صحتهم.

وأضافت المستشفي في تعليماتها إلى ضرورة الإكثار من تناول الخضار الطازجة، مثل البصل الأخضر والخس مع الفسيخ، لأن الخضار له خصائص مضادة للأكسدة وقدرة على امتصاص السموم من الجسم.

لا تتناول أكثر من 150 جراما من الأسماك المملحة فى الوجبة الواحدة

كما ينصح بعدم الإكثار من تناول الأسماك المملحة بما لا يتجاوز 150 جراما في الوجبة الواحدة، لتجنب الإصابة بمرض صحي قد يكون خفيفا، كالضائقة المعوية وسوء الهضم والحموضة، وقد تتفاقم على شكل التهاب رئوي. احتقان وارتفاع شديد في ضغط الدم، وقد يصل إلى حد التسمم.


وأكدت مستشفى رأس البر علي ضرورة مقاطعة الأسماك المملحة لمن يعانون من أمراض القلب، وأمراض الشريان التاجي، وقصور القلب، وارتفاع ضغط الدم، حيث تتعارض هذه الحالات مع الملح، وأول هؤلاء المرضى الذين يعانون من قصور القلب، فيجب عليهم الابتعاد تماماً عن الفسيخ لأن تناوله يسبب لهم قصوراً شديداً في القلب، وتفاقم الارتشاح الرئوي، واحتمال الاكتئاب العام. يتم إدخال المريض إلى العناية المركزة، وتظهر الأعراض عند هؤلاء المرضى على شكل تورم في القدمين والبطن، قد يتفاقم إلى احتقان رئوي حاد ووذمة رئوية خطيرة للغاية.

أما بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم فإن تناول هذه الأسماك بهذه الكميات من الأملاح يؤدي إلى زيادتها قد تنتهي بالذبحة الصدرية واحتشاء الدماغ. وينصح هذه الفئة من المرضى بعدم الاقتراب من هذه الأسماك بكافة أنواعها تجنباً لعواقبها الخطيرة وحتى لا تحدث مشاكل صحية غير مرغوب فيها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.