الإثنين، 20 مايو 2024

02:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

انتعاش مالي جديد، احتياطي العملات الأجنبية بمصر يتجه نحو 53.3 مليار دولار

وكالة فيتش

وكالة فيتش

شهيرة أحمد

يشهد الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية تحسنا ملحوظا وتطورات إيجابية تجذب أنظار العالم، مما أدى إلى نظرة إيجابية متزايدة من قبل المؤسسات الدولية والخبراء الاقتصاديين.

وفي هذا الصدد، رفعت وكالة «فيتش» العالمية للتنصيف الائتماني نظرتها المستقبلية لتقييم مصر الائتماني إلى «إيجابية» من «مستقرة»، مع الإبقاء على التصنيف الحالي عند «B-».

دعم مالي خليجي وتطورات إيجابية

يُعزى تحسين النظرة المستقبلية إلى تراجع مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب، وذلك بفضل الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة، مدعومة بصفقة «رأس الحكمة» مع الإمارات العربية المتحدة، والتي تُعتبر بمثابة تأكيد على قوة الدعم المالي الذي تقدمه دول مجلس التعاون الخليجي لمصر.

وتشمل العوامل الإيجابية الأخرى الانتقال إلى سياسة سعر صرف مرنة، وتشديد السياسة النقدية، فضلاً عن التمويل الإضافي من المؤسسات المالية الدولية وعودة تدفقات غير المقيمين إلى سوق الدين المحلية.

مؤشرات إيجابية على استقرار سعر الصرف

أعربت «فيتش» عن ثقتها المتزايدة في استدامة مرونة سعر الصرف مقارنة بالماضي، مما يُساهم في تعزيز ثقة المستثمرين.

أثنت الوكالة الدولية على الخطوات الأولية لاحتواء الإنفاق خارج الموازنة، والتي من المتوقع أن تُساعد في الحد من مخاطر القدرة على تحمل الدين العام.

ارتفاع حيازات غير المقيمين من الديون المحلية

كما لوحظ ارتفاع حيازات غير المقيمين من الديون المحلية بشكل ملحوظ، حيث وصلت إلى 35.3 مليار دولار، مقارنة بـ 16.6 مليار دولار في نهاية عام 2023.

وكالة فيتش ريتينجز - أرشيفية

توقعات إيجابية لزيادة احتياطيات النقد الأجنبي في مصر

تتوقع «فيتش» ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي لدى مصر بمقدار 16.2 مليار دولار خلال السنة المالية 2024، ليصل إجمالي الاحتياطيات إلى 49.7 مليار دولار. وتُشير التوقعات إلى استمرار ارتفاع الاحتياطيات إلى 53.3 مليار دولار بحلول السنة المالية 2025.

مخاطر محتملة على الاقتصاد المصري

على الرغم من التحسن في المؤشرات الاقتصادية، لا تزال «فيتش» تُشير إلى مخاطر محتملة، مثل تصعيد الصراع الإقليمي الذي قد يُؤثر سلبًا على إيرادات السياحة وقناة السويس، ولكنها تتوقع انخفاضها 6% و19% على التوالي في السنة المالية 2024.

كما تُشير الوكالة إلى خطر مستمر يتمثل في زيادة عدم الاستقرار الاجتماعي، مدفوعًا بارتفاع التضخم والتحديات الهيكلية التي تشمل ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب وضعف الحوكمة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية