الإثنين، 20 مايو 2024

02:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير اقتصادي: السوق السوداء للدولار في «عداد الأموات» بسبب تحرير سعر الصرف

الدولار في السوق السوداء

الدولار في السوق السوداء

عبد الرحمن المصري

قال سمير رؤوف الخبير الاقتصادي وخبير أسواق المال، إن إجراء البنك المركزي «تعويم الجنيه» كان له أثر سلبي كبير على السوق السوداء للعملات الأجنبية، وخاصة المضاربين على الدولار الأمريكي.

تحرير سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء للدولار

وأضاف «رؤوف» إن السوق السوداء أصبحت في عداد الأموات، بسبب ما تبع قرار تحرير سعر الصرف من إجراءات، مؤكدًا أن توفير الدولار في البنوك يعزز من حركة السيولة في السوق المصرية، ويخلق حالة من النشاط الاقتصادي وحراكًا في العمليات التجارية.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن أغلب المقبلين على شراء الدولار من السوق السوداء، وقت الأزمة الأخيرة، توجهوا بتعاملاتهم إلى البنوك، في ظل توفيره بالقطاع المصرفي، بعد ضخ الحكومة للدولار في السوق.

وأكد أن صفقة «رأس الحكمة»، مكنت الحكومة من إنعاش سوق الصرف بمليارات الدولارات، تغطية الالتزامات الخارجية، والعمليات التجارية الخاصة بالسلع الاستراتيجية والاستهلاكية الضرورية، بجانب مدخلات الانتاج.

وذكر خبير أسواق المال، أن الحكومة عليها العمل على توفير السيولة النقدية من العملات الأجنبية، بصورة مستمرة، لضمان استمرار الحراك الاقتصادي الملموس حاليًا في مصر، مؤكدًا أن هناك قطاعات كبيرة شهدت نشاطًا ملحوظًا وسوف تنتعش بسبب هذا الحراك.

توفير الدولار في البنوك

ورصد «الجمهور» على مدار الشهرين الماضيين اختفاءً تامًا للسوق السوداء الخاصة بالعملات الأجنبية، وذلك منذ تطبيق قرار تحرير سعر الصرف من جانب البنك المركزي في السادس من مارس الماضي، والذي يعد ضمن إجراءات الإصلاح الاقتصادي الذي تطبقه الدولة المصرية حاليًا.

وخفضت مصر العملة المحلية بواقع 45%، في التحرير الأخير لسعر الصرف، وتركت أمر تحديد أسعار العملات الأجنبية لمقومات السوق (العرض والطلب)، دون تدخل أو توجيه من جانب أي مؤسسة نقدية.

واستطلعت الجمهور حركة الطلب على العملات الأجنبية في عدد من البنوك المحلية، حيث أكد مسؤولون في القطاع المصرفي أن الدولار متوفر لمستوردي السلع وأرباب القطاعات الانتاجية، ممن يحتاجون لمدخلات إنتاج من الأسواق الخارجية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.