الإثنين، 20 مايو 2024

02:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصير أسعار الذهب في مصر، «الشعبة» تتوقع ارتفاعا و«التموين»: تراجع مشروط

فادي كامل خلال مؤتمر صناع القرار

فادي كامل خلال مؤتمر صناع القرار

شهيرة أحمد - إسلام التمساح

حالة من التضارب شهدتها الأوساط الاقتصادية حول مستقبل أسعار الذهب في بمصر خلال الفترة المقبلة، ففي الوقت الذي يتوقع فيه فادي كامل، رئيس شركة “ذهب مصر”  عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، أن يشهد سوق الذهب في مصر ارتفاعات تاريخية بنهاية 2024، على الجانب الأخر جاءت  توقعات وزارة التموين والتجارة الداخلية،  وشركة جولد بيليون البحثية المختصة بأسعار وشؤون الذهب في مصر، عكس ما يرى رئيس شركة ذهب مصر . 

توقعات بارتفاع سعر الذهب في 2024 


 أكد فادي كامل، الرئيس التنفيذي لشركة ذهب مصر عضو مجلس إدارة شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، أن العالم يشهد اهتمامًا متزايدًا بالذهب والفضة محليًا وعالميًا منذ جائحة كورونا، وذلك بسبب التقلبات الجيوسياسية والمشكلات الاقتصادية.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات النسخة الرابعة لمؤتمر صناع القرار في قطاع الاستثمار والمال، والذي حضره ممثلون عن الحكومة والقطاع الخاص، 

وخلال المؤتمر، طرح “كامل” مسألة شراء الذهب أو بيعه كاستثمار، مؤكدًا أن الذهب لم يخيب آمال أي شخص على مر التاريخ، وأن الجميع يكسب في النهاية من استثماره، مشيرا إلى الذهب يتأثر بشكل كبير بالتضخم، حيث يرتفع سعره مع ازدياد التضخم، بينما يحافظ على قيمته في فترات التضخم المنخفض.

وقال فادي كامل، الذهب يلعب دورًا هامًا كأداة ادخارية في المقام الأول، بينما يُستخدم بنسبة 40% كأداة استثمارية، مضيفا  أن شركة ذهب مصر تعمل على إنتاج منتجات مالية مدعومة بالذهب، وذلك بدعم من الحكومة المصرية.

توقعات بارتفاع سعر الذهب

وتوقع كامل، أن يشهد سعر الذهب ارتفاعًا خلال الفترة القادمة، حيث من المتوقع أن يتخطى سعر جرام الذهب عيار 24 مبلغ 4500 جنيه، بينما يتخطى سعر جرام الذهب عيار 21 مبلغ 4000 جنيه بنهاية العام الحالي، ناصحا المستثمرين بتنويع محفظتهم الاستثمارية وعدم الاعتماد على الذهب فقط كأداة استثمارية.

زيادة الطلب العالمي على الذهب

 وأشار كامل، إلى أن الطلب على الذهب عالميًا، زاد بنسبة 3% خلال الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى 1238 طنًا، مما يعكس اهتمام الدول والبنوك المركزية بشراء الذهب لتزويد احتياطياتها، مرجحا أن يشهد العالم نظامًا اقتصاديًا عالميًا جديدًا يتحول إلى إصدار العملات بدعم من احتياطيات الذهب للدول.

مستشار وزير التموين لشئون الذهب يرد على توقعات ارتفاع سعر المعدن النفيس  

 الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، قال لـ"الجمهور"، كل الشواهد تؤكد استمرار انخفاض الذهب محلياً، ولكن بشروط تتعلق باستمرار انخفاض سعر الأوقية عالمياً، بالإضافة إلي هدوء التوترات الجيوسياسية سواء بالشرق الأوسط، أو حتي فى الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف فرج، لاوجود للسوق السوداء للدولار، التى كانت تمثل فى الوقت السابق أهم عوامل  التسعير، إضافة إلي وجود انخفاض في سعر الذهب المحلي، لأسباب تتعلق بزيادة المعروض وقلة الشراء من  المستهلكين.

 

جولد بيليون: هناك صعوبة في ارتفاع سعر الذهب 

من جانبه قال حسام العجمى، رئيس قسم أبحاث السوق فى شركة جولد بيليون، أن التوقعات بارتفاع سعر الذهب محلياً لـ 4500 جنيهاً لعيار 24 و4000 الاف جنيهاً لعيار 21، غير صحيح، وربما يكون هذا الرأى مبنى علي تطورات سعر الذهب عالمياً.

وأضاف العجمي لـ"الجمهور"، هناك صعوبة في وصول الذهب لتلك المستويات لأمور محددة وواضحة، أولها وجود حصيلة دولارية بالسوق المصري سواء من التعاقدات الاستثمارية الأخيرة للحكومة، أو الحصيلة الأخرى من القروض التي وجهها شركاء التنمية لمصر في الفترة الأخيرة.

العجمي قال، بناء التوقعات علي السوق العالمي  أمر مغلوط - على حد وصفه - لأن تقديرات الذهب في مصر مسعر بـ 60 جنيهاً أقل عن السعر العالمي، مضيفاً "أي توقعات تتعلق بارتفاعات جديدة وتاريخية للذهب لن تظهر قبل بداية 2025 .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.