الخميس، 30 مايو 2024

12:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مع اقتراب عيد الفطر، أفضل 10 أماكن أثرية للزيارة في الإسكندرية

قلعة قايتباى

قلعة قايتباى

تقى محمود

يقترب عيد الفطر المبارك، وتزيد معه نسب البحث عن أماكن جديدة للخروج بمختلف محافظات مصر، وقد عرضنا في عدة تقارير أفضل أماكن الخروج الأثرية في القاهرة والجيزة، واليوم قد حان دور مدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط.

وتعد الإسكندرية وجهة مفضلة لعدد كبير من السائحين لاسيما المصريين أيضًا من جميع المحافظات، وذلك لما يوجد بها من أماكن أثرية تجعلها مقصد سياحي لجميع السياح من كل دول العالم.

متحف الإسكندرية القومي

يعد متحف الإسكندرية القومي جزء معماري كامل بني على الطراز الإيطالي، وتم باءه من قبل تاجر مِن تجار الأخشاب الأغنياء في الإسكندرية.

ومن ثم تحول بعد ذلك إلى متحف في السنوات الأخيرة مع تجديده بالكامل، المتحف ويضمّ المتحف قطع أثرية عديدة منها قطع تعود لعصور قديمة مثل العصر الروماني والإسلامي والفرعوني وحتى البيزنطي.

مكتبة الإسكندرية

بنيت مكتبة الإسكندرية من قبل الإسكندر الأكبر، ولكى تم بناءها من جديد وافتتاحها منذ عام 2002، وهى تعد مثال حيّ شاهد على عظمة المعمار.

وتعد المكتبة تحفة المعمارية حقثيقية كما أها تحتوي على معارض فنية ومتاحف عديدة وقبة سماوية.

متحف المجوهرات الملكية

يعد متحف المجوهرات الملكية تُحفة معمارية بكل المقايس، فهو يحتوي على زخرفة داخلية ولوحات جدارية وشبابيك ذات زجاج ملون رائع، ويوجد به عدد من التحف والأوسمة والقلائد المصرية والتركية والأجنبية المرصّعة بالمجوهرات والذهب التي تعود لأسرة محمد علي باشا.

وقد تم تصميم المتحف على الطراز الأوروبي وكانت محتوياته من ممتلكات الأميرة فاطمة الزهراء وهي واحدة من أميرات الأسرة المالكة.

كما يوجد بالمتحف عدد من التحف والمجوهرات، ويحتوي على ساعات أثرية والعملات قديمة متنوّعة ترجع للعصور الرومانية والبيزنطية والفارسية والقبطية، 

سوق العطارين

يعتبر سوق العطّارين مماثلًا لأسواق القاهرة القديمة ولكنه يوجد في الإسكندرية، فهو يتكون من عدد كبير من المحال التجارية لبيع الشاي والتوابل والهدايا التذكارية والأعمال اليدوية المختلفة.

كما يوجد بسوق العطارين مسجد العطارين القديم، وهو يعد واحدًا من أقدم جوامع الإسكندرية وواحد مِن المعالم الإسلامية العريقة.

كوبري ستانلي

لم يذهب أحدًا إلى الإسكندرية من قبل وقد فاته زيارة كوبري ستانلي، فهو من العادات المشهورة كلما سنحت الفرصة لزيارة مدينة الإسكندرية.

ويوجد على ضفاف الكوبري حاجز صخري للجلوس دو مقابل مع مشاهدة الغروب في تجربة لا تنسى، كما يوجد به أماكن لتأجير الدراجات والـ"سكيتيج"، وأماكن لبيع الأطعمة السريعة والتسالي.

مقابر كوم الشقافة

تقع هذه المقابر فى منطقة كوم الشقافة بالإسكندرية جنوب حى مينا البصل، وترجع أهمية مقابرها إلى إتساعها وكثرة زخارفها، كما أنها توضح تداخل الفن الفرعونى بالفن الرومانى، وتعد من أروع النماذج المعمارية الجنائزية.

تعد مقابر كوم الشقافة أهم مقابر المدينة، وسميت بهذا الاسم بسبب كثرة البقايا الفخارية والكسارات التى كانت تتراكم فى هذا المكان.

وعثر عليها بمحض الصدفة، عندما سقط حمار فى الفتحة الرئيسية للمقبرة على عمق 12 متر، وبالتالى عرفوا أن هناك أثار فى هذه المنطقة وهم يبحثون عن سبب سقوط الحمار فى 28 سبتمبر عام 1900 بالرغم من أن التنقيب كان قد بدأ فيها منذ عام 1892.

 

قصر رأس التين

يعتبر من أقدم القصور الموجودة فى مصر، ويطل على شاطئ البحر المتوسط تعود أهميتة التاريخية إلى أنه القصر الوحيد الذى شهد وعاصر قيام أسرة محمد على باشا وهو نفس القصر الذى شهد نهاية حكم الأسرة العلوية فى مصر.

بنى القصر على الطرارز الأوربى الذى كان شائعًا فى ذلك الوقت وقد بنى فى أول الأمر على شكل حصن وكان فى مكانة أشجار التين التى كانت موجودة بوفرة فى تلك المنطقة.

 

قصر كليوبترا

يعد من أشهر الأثار الغارقة على مستوى العالم ويقع قبالة شاطئ الإسكندرية ويعتقد أنة كان مبنى على جزيرة وتعرضت للغرق بعد زلزال قوى على جانب الجزيرة المكتشفة.

تم ايجاد أيضًا بوابة معبد ايزيس القديم ومقبرة الملكة كليوبترا والعديد من القطع الأثرية الغارقة ذات القيمة العالية.

 

قلعة قايتباى

تعتبر قلعة قايتباى واحدة من أشهر معالم السياحة في الاسكندرية، كما أنها عجائب الدنيا السبعة فى العالم القديم، واستخدمت قديمًا أيضًا كحصن لحماية المدينة على الميناء الشرقى لمدينة إسكندرية.

تم بناء قلعة قايتباي سنة 1480، وبداخل القلعة يوجد سلسلة من الغرف المشيدة من الحجر ويمكنك الصعود على السطح للتمتع بمنظر البحر من الأعلى.

وبنيت القلعة من قبل السلطان المملوكى قايتباى لتعزيز هذا المنفذ الهام من الهجوم حيث قام ببناءها على أنقاض المنارة قديمة، وتم الإطاحة بها عبر زلزال عنيف.

 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.