الإثنين، 20 مايو 2024

01:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البنك المركزى: الجنيه يرتفع أمام الدولار بنسبة 4.5% منذ تحرير سعر الصرف

الجنيه في مواجهة الدولار

الجنيه في مواجهة الدولار

عبد الرحمن المصري

كشفت بيانات أسعار الصرف في البنك المركزي المصري، ارتفاع كبير في مؤشرات العملة المحلية (الجنيه المصري) أمام العملة الأمريكية (الدولار)، وذلك خلال 9 أيام مضت من تاريخ اليوم.

وأشارت بيانات البنك المركزي المصري، إلى تسجيل الجنيه ارتفاعًا نسبته 4.5%، أمام الدولار الأمريكي، من بداية تعاملات أول أسبوع مصرفي منذ تحرير سعر الصرف وتحديده طبقًا لآليات السوق «العرض والطلب».

ومنذ تاريخ 10 مارس، المتزامن مع أول أسبوع مصرفي بعد تحرير سعر الجنيه المصري، وتحديد سعر العملات الأجنبية طبقًا لآليات العرض والطلب، استعادت العملة المحلية عافيتها أمام العملات الأخرى في سوق الصرف.

عملات مصرية

وتزامن ذلك الارتفاع في السوق المصرفي الرسمية لتداول العملات الأجنبية، بانتهاء ظاهرة السوق السوداء، التي لعبت دورًا كبيرًا في انهيار العملة الوطنية للبلاد طوال شهرين، إلا أن قرار البنك المركزي المصري، أعاد الثقة للجنيه المصري، والذي بدأ في استرداد عافيته طوال الأيام الماضية بشكل تدريجي في مواجهة العملات الأجنبية الأكثر تداولًا في السوق المصرية.

وانخفض سعر الدولار في البنوك المصرية، منذ تحرير سعر الصرف الأخير، من نقطة 50 جنيهًا للشراء و50.4 جنيهًا للبيع، في أول أيام تحريره الموافق الخميس 7 مارس الماضي، إلى 47 جنيهًا للشراء و47.2 للبيع خلال اليوم الأحد الموافق 18 مارس 2024.

وخفض قرار تحديد سعر الصرف طبقًا لآليات العرض والطلب في سوق صرف العملات الأجنبية، قيمة الجنيه المصري بما يقارب نسبة 45%، إلا أن التراجع التدريجي كان مصيره طوال الأيام العشرة الماضية، والآن بات معدل هبوطه يتجاوز 5%، منذ يوم 10 مارس الماضي.

وحرر البنك المركزي سعر صرف العملات الأجنبية يوم الأربعاء الموافق 6 مارس الماضي، فضلًا عن اتخاذ لجنة السياسات النقدية قرارها برفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، بما يعادل نسبة 6%، لتصبح الفائدة في مصر بالنسبة لكل من الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 27.25% و28.25، و27.75% على التوالي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.