الإثنين، 20 مايو 2024

01:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البنك المركزي يطرح سندات خزانة صفرية الكوبون بـ2 مليار جنيه

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

أصدر البنك المركزي اليوم الاثنين المواق 11 مارس 2024، سندات خزانة صفرية الكوبون بالعملة المحلية، لمدة عامين، على أن يبدأ إصدارها بداية من الغد الثلاثاء.

وتبلغ قيمة عطاء البنك المركزي اليوم من سندات الخزانة صفرية الكوبون بالجنيه المصري، 2 مليار جنيه، بتاريخ إصدار 12 مارس 2024، وتاريخ استحقاق 10 مارس 2026.

ما هي السندات صفرية الكوبون؟

السندات صفرية الكوبون، هي سندات عائدها صفر، أي أنها لا تقدم أي عائد دوري، ويتم بيعها بقيمة تقل عن قيمتها الإسمية، علمًا بأن سعر السند يتوقف على أجل الاستحقاق الخاص به، بمعنى أنه كلما زاد أجل الاستحقاق ارتفع سعر السند والعكس.

يسترد المستثمر كامل قيمة السندات صفرية الكوبون عند حلول تاريخ الاستحقاق، وبهذا يكون المستثمر قد حصل على سعر الشراء، فضلًا عن إجمالي الفائدة المستحقة والمتراكمة طوال فترة السندات.
 

لماذا تصدر الحكومة سندات صفرية الكوبون؟

يصدر البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، السندات صفرية الكوبون، في إطار استراتيجية الحكومة، خفض الدين العام للبلاد وإطالة آجال الديون، الذي بلغ 165.3 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام 2023.

جدوى السندات صفرية الكوبون

تصدر الحكومة بشكل دوري أذون الخزانة قصيرة الأجل، وسندات الخزانة طويلة الأجل، بهدف امتصاص وقع الدين العام على الموازنة العامة للدولة.

وكانت وزارة المالية المصرية قد تلقت العديد من الطلبات بالفعل، من قبل مستثمرين، لبدء طرح تلك السندات ذات العائد الجيد والمرحل لوقت الاستحقاق، مما يخفض مدفوعات الفوائد.
 

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023-2024

سعر الفائدة الآن في مصر

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 6% دفعة واحدة خلال الأسبوع الماضي، بغرض السيطرة على التضخم، وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

وتصل نسبة الفائدة في مصر بالنسبة لسعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، و28.25، و27.75% على الترتيب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.