الإثنين، 20 مايو 2024

02:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البنك المركزي يطرح اليوم سندات خزانة بعائد ثابت بـ 2.75 مليار جنيه

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

أصدر البنك المركزي اليوم الاثنين المواق 11 مارس 2024، سندات خزانة ذات العائد الثابت بالعملة المحلية، وذلك من خلال عطائين متفاوتين، من حيث القيمة والمدة.

وتبلغ قيمة العطاء الأول من سندات الخزانة بالعائد الثابت، 2.5 مليار جنيه، لأجل 3 سنوات، بدورية عائد نصف سنوية على أن يكون موعد استحقاقه في 12 مارس 2027.

وتبلغ قيمة العطاء الثاني من سندات الخزانة بالعائد الثابت، 250 مليون جنيه، لأجل 5 سنوات، بدورية عائد نصف سنوية، وسعر كوبون 16.1%، على أن يكون موعد استحقاقها في 7 مايو 2029.

أدوات الدين الحكومية

ويطرح البنك المركزي باستمرار، أوراق دين حكومية، نيابة عن وزارة المالية، وذلك من خلال أذون الخزانة قصيرة الأجل، وسندات الخزانة طويلة الأجل.

وتعتبر أذون وسندات الخزانة، وسائل استدانة حكومية، لسد عجز الموازنة لدى الدولة، وتلجأ لها وزارة المالية، باعتبارها أحد الحلول السريعة لتدبير ما تحتاجه من أموال عاجلة، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023-2024.

البنك المركزي هو الجهة المفوضة من جانب وزارة المالية المصرية، لإصدار أذون وسندات الخزانة، سواء المقومة بالجنيه المصري، أو تلك المقومة بالدولار الأمريكي، وذلك في إطار استراتيجية الحكومة، خفض الدين العام للبلاد وإطالة آجال الديون، التي بلغت 165.3 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام 2023.

سعر الفائدة الآن في مصر
 

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 6% دفعة واحدة خلال الأسبوع الماضي، بغرض السيطرة على التضخم، وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

وتصل نسبة الفائدة في مصر بالنسبة لسعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، و28.25، و27.75% على الترتيب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.