الإثنين، 20 مايو 2024

03:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل زيارة أردوغان.. مناقشات مصرية تركية لتفعيل التبادل التجاري بالعملات المحلية

علما مصر وتركيا -  أرشيفية

علما مصر وتركيا - أرشيفية

إسلام التمساح

تتواصل المناقشات بين مصر وتركيا من أجل تفعيل التبادل التجاري بين القاهرة وأنقرة، خلال الفترة المقبلة، في ضوء تحسن العلاقات بين البلدين.
وقال عادل لمعي رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري التركي بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن هناك تقاربا بين البلدين لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين والتعامل بالعملات المحلية، حيث تجرى مناقشات حاليا لتفعيل ذلك قريبا.

زيارة الرئيس التركي إلى مصر 


يأتي ذلك في أعقاب إعلان دائرة الاتصالات الرئاسية التركية فى بيان اليوم، عن قيام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بزيارة رسمية إلى الإمارات، تعقبها زيارة إلى مصر خلال الأسبوع الجاري.
وسيحضر أردوغان القمة العالمية للحكومات التي ستعقد في دبي الإثنين المقبل، كضيف شرف تحت شعار "تشكيل حكومات المستقبل"، ومن المتوقع أن يعقد أيضاً لقاءات ثنائية مع نظرائه من الدول المشاركة، وخاصة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
ومن المقرر أن ينطلق أر دوغان إلى القاهرة، لعقد قمة ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي للوقوف على الخطوات التي سيتم اتخاذها في إطار تطوير العلاقات بين تركيا ومصر وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى.

اتفاق التبادل التجاري بين مصر وتركيا 


ومطلع شهر أغسطس 2023، كشفت وزارة التجارة والصناعة عن اتفاق بين أحمد سمير وزير التجارة ونظيره عمر بولاط، على بحث إمكانية استخدام العملات المحلية في التجارة الثانئية بين البلدين.
وفي أكتوبر 2023، كشف يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، عن مباحثات بين البنك المركزي المصري ونظيره التركي لتحديد آلية لتطبيق التبادل التجاري بين البلدين بالعملات المحلية.
وقال الواثق إن الجانبين اتفقا بشكل مبدئي على التبادل التجاري بالعملات المحلية جزئياً، مقدراً أن يتراوح التبادل مابين بين 25% إلى 30%، من إجمالي التجارة البينية.

تفعيل التبادل التجاري بين مصر وتركيا بالعملات المحلية قريبا


وأشار عادل لمعي، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري التركي بجمعية رجال الأعمال المصريين، في تصريحات لـ"الجمهور" إلى أن ميزان التبادل التجاري بين مصر وتركيا يصب لصالح مصر، بحجم صادرات قدرها لمعي بـ 8 مليار دولار، حيث تأتى البتروكيماويات على رأس الصادرات المصرية لتركيا.
وتابع أن استقرار العلاقات علي المستوي الحكومي بين البلدين، يعطي مؤشرا لمجالس الأعمال المشتركة بين البلدين للتنفيذ اتفاق تبادل العملات بين البلدين في أسرع وقت ممكن. 
وقال إن الخطوة تستهدف خفض الطلب على الدولار في البلدين، مضيفاً "مصر تعاني من نقص الدولار وكذلك تركيا".

زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا 


وتستهدف مصر وتركيا تعزيز العلاقات الاقتصادية، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة مقابل 10 مليارات دولار حالياً.
ويقدر حجم الاستثمارات التركية بالسوق المصري حالياً بملياري دولار، وتبلغ قيمة المشروعات التي ينفذها المقاولون الأتراك في مصر نحو 1.2 مليار دولار، بحسب بيانات وزارة الصناعة والتجارة.
وارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا بنحو 16% في 2022 عن العام السابق إلى نحو 8.4 مليار دولار، بحسب "تريد ماب"، بدعم من زيادة الصادرات المصرية بنسبة 40% مقارنة بعام 2021.

تفاؤل بين أوساط رجال الأعمال بالبلدين من التقارب الحكومي 


في مايو الماضي بحث مجلس الأعمال المشترك بين البلدين فرص التعاون الاقتصادي التجاري والاستثماري بين القطاع الخاص في البلدين ومناقشة فرص عودة العلاقات بين القاهرة وأنقرة واستئناف اجتماعات مجلس الأعمال بعد توقف 10 سنوات بحضور السفير المصري السابق في أنقرة عبد الرحمن صلاح، ونهاد أكينجى رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين.
وبحسب تصريحات سابقة  لنهاد أكينجي رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك، والتي أكد فيها علي الفرص القوية بمصر نظراً للمناخ الاستثماري الجيد، والذي اعتبره أكينجي فرصة للشركات التركية خاصة مع استغلال اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين وارتفاع تكاليف الإنتاج من العمال والطاقة والغاز في تركيا مما يمنح الأتراك الميزة والقدرة على التصنيع في مصر والتصدر لتركيا.
وأشار أكينجي في تصريحات سابقة خلال لقاء لمجلس الأعمال المشترك، أن الاستثمارات التركية في مصر زادت خلال عامين بقيمة 2 مليار دولار، فيما بلغ عدد الشركات التركية في مصر 200 شركة، منها 40 شركة كبرى، لافتاً إلى رغبة العديد من الشركات كثيفة العمالة للاستثمار في السوق المصرية مع توافر دراسات جاهزة عن احتياجات المصريين والتصدير.


وبحسب أكينجي، أن رجال الأعمال الأتراك بدأو في دراسة ملفات الاستثمار في المناطق الحرة وخارجها في مصر، وجاري مناقشتها مع مجلس الأعمال المصري التركي لعرضها على المستثمرين المصريين، والتعاون المشترك في جذب المستثمرين الأتراك والوصول إلى أكبر عدداً من المستثمرين من خلال إقامة ورش عمل واجتماعات ثنائية وزيارات متبادلة والترويج لقصص النجاح التي حققتها الشركات التركية المستثمرة في مصر، لافتًا إلى وجود اهتمام كبير للاستثمار الصناعي التركي في مصر لأكبر شركات الغزل والنسيج الراغبة لإقامة مصانع إلا أن الوصول إليها يتطلب عمل دعاية للفرص المتاحة من الجانبين.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.