الثلاثاء، 14 مايو 2024

10:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بـ1200 جنيه.. تفاصيل شقق الإسكان الاجتماعي بنظام الإيجار التمليكى

شقق الإسكان

شقق الإسكان

منار عبد العظيم

تستعد وزارة الإسكان لطرح وحدات سكنية بنظام الإيجار التمليكي، ضمن برنامج سكن لكل المصريين، بهدف تقديم وحدات سكنية بقيمة إيجارية مدعومة للمواطنين من مخفضي الدخل، وذلك بعد الانتهاء من اعتماد مجلس الوزراء إقرار مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري الخاص.

 تفاصيل الطرح  

-20 ألف وحدة سكنية بالمحافظات.

 - يتضمن الطرح الجديد، إتاحة عدد 1000 وحدة سكنية فى 4 محافظات (المنوفية، الجيزة، الشرقية، بني سويف)، وصولا إلى عدد 20-30 ألف وحدة من وحدات مشروع سكن كل المصريين الجاهزة للتسليم بعدد من المحافظات، واتخاذ الإجراءات المطلوبة لإنشاء نظام إلكتروني جديد لبرنامج الإيجار للمواطنين من مخفضي الدخول.

 تفاصيل السداد

 - أن تكون المدة الإيجارية للوحدات السكنية المدعومة 7 سنوات، على أن تجدد حسب رغبة العميل بدون أي دعم نقدي وبنفس القيمة الإيجارية السوقية للموقع.

 - أن يكون الإيجار الشهري 1500 جنيها للوحدة السكنية والتي تبلغ مساحتها 90 م2، ومبلغ 1200 جنيه شهرياً للوحدة السكنية مساحة 75 مترا، شاملاً مصروفات الإدارة والتحصيل والصيانة، على أن يزداد بواقع نسبة 7% سنوياً، ويسدد المستفيد نسبة 25% من الدخل الشهري فقط كقيمة للإيجار الشهري.

 - يقوم الصندوق بسداد المبلغ المتبقي كدعم نقدي للمواطن، كما يقوم المواطن بسداد مقدم حجز الوحدة السكنية بواقع ثلاثة شهور من القيمة الإيجارية للوحدة يتم استرداده عند انتهاء مدة الإيجار، ويقوم الصندوق بتركيب عدادات المرافق مسبقة الدفع من خلال مديريات الإسكان وأجهزة المدن وسداد تكلفتها ويحتفظ بملكيتها، على أن يتم تسليم كروت العدادات للمواطن لشحنها وبدء استخدامها، ويقوم المواطنون بردها مع انتهاء مدة الإيجار، حال تسليمها للدولة من جديد.

الضوابط القانونية  

 - في حالة تأخر المواطن عن سداد الإبحار يتحمل غرامة تأخير بنسبة 2% شهرياً على أن تتخذ الدولة الإجراءات القانونية بعد الشهر الأول، وصولاً إلى إجراءات الإخلاء في الشهر الثالث.

شروط  الحصول

 - أن يكون صافي الحد الأقصى للدخل الشهري للمواطنين المسموح لهم بالاستفادة 6000 جنيه شهرياً للفرد، و8000 جنيه شهرياً للأسرة.

 - أن يكون الحد الأدنى للدخل الشهري للمواطنين 2500 جنيه، على أن يتم إجراء بحث اجتماعي بمعرفة وزارة التضامن الاجتماعي للتأكد من صحة المستندات المقدمة من المواطنين، وإجراء استعلام سبق استفادة بالحصول على وحدة سكنية أو قطعة أرض من الدولة أو أي دعم سكني آخر، وفي حالة وجود سبق استفادة أو تملك وحدة سكنية يمكن المشاركة ببرنامج الإيجار بدون الحصول على دعم نقدي، ولا يمكن تملك الوحدة بنهاية الفترة الإيجارية.

 - يلتزم المستفيد باستخدام الوحدة السكنية في سكنه هو وأسرته وتكون بمثابة محل إقامة رئيسي خلال مدة الإيجار.

  - يمكن للمواطنين المستفيدين من برنامج الإيجار الاستفادة من الوحدات السكنية التي يتم طرحها مستقبلا ضمن محور التمليك لمنخفضي الدخل، شرط خصم قيمة الدعم الذي تم الحصول عليه من الدعم المقرر في حينه للحصول على الوحدة التمليك.

  - أن يكون الحد الأقصى للدعم النقدي بواقع مبلغ 90 ألف جنيه يبدأ عند مستوى الدخل الشهري 2500 جنيه، ويتدرج حتى يصل إلى 5000 جنيه عند مستوى الدخل الشهري 5900 جنيه بالنسبة للمستفيدين بالوحدات السكنية 90 م2، ويصرف شهرياً خلال مدة الإيجار.

   - الحد الأقصى للدعم النقدي بواقع مبلغ 60 ألف جنيها يبدأ عند مستوى الدخل الشهري 2500 جنيه، ويتدرج حتى يصل إلى 5000 جنيه عند مستوى الدخل الشهري 4600 جنيه بالنسبة للمستفيدين بالوحدات السكنية 75 م2 ويصرف شهرياً خلال مدة الإيجار.

  - يتضمن الاتفاق مع المواطن وعدا بالبيع في حالة تقديم طلب خلال مدة الإيجار على أن يتم خصم إجمالي المسدد بعد استبعاد مصروفات الإدارة والتحصيل والصيانة من ثمن الوحدة السكنية ويتم البيع بالنظام المعمول به في حينه طبقا لأسعار السوق.
حصلت «الوطن» على نسخة من الشروط والضوابط الجديدة الخاصة ببرنامج طرح وحدات سكنية بنظام الإيجار التمليكي، ضمن برنامج سكن لكل المصريين وذلك عقب اعتماد مجلس الوزراء إقرار مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري الخاص، وتنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.