الأحد، 14 يوليو 2024

08:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اكتشاف من أيام الفراعنة، أسباب اندثار ورق البردي في مصر

ورق البردي

ورق البردي

نور الشايب

أوراق البردي هي نوع من الأوراق التقليدية المصنوعة من ليف النباتات مثل نبات البردي، وتعتبر من أقدم أنواع الورق المستخدمة في الكتابة والرسم، يُعرف البردي باسم "Cyperus papyrus" علميًا، وهو نوع من النباتات المائية المتواجدة في المناطق المدارية بالقرب من الأنهار والبحيرات.

ورق البردي هو نوع من أنواع الورق القديمة التي استخدمها المصريون القدماء لكتابة الهيروغليفية وتسجيل أحداثهم وعلومهم وآدابهم، ويُصنع ورق البردي من نبات يسمى "نبات البردي" الذي ينمو في مناطق مثل الدلتا وضفاف النيل والترع في مصر، خصوصا في شمال مصر في منطقة الدلتا.

تاريخ استخدام أوراق البردي

استخدم ورق البردي منذ العصور القديمة في الحضارات المصرية الفرعونية والنوبية القديمة، وكانت تُستخدم أوراق البردي لكتابة النصوص الدينية والأدبية، ولإنتاج السجلات الإدارية والمعرفة العلمية.

يُعتبر أقدم نموذج لورق البردي موجود حتى الآن هو «فرعونية سنجقون» والتي تم العثور عليها في مصر وتعود للعصر الدولي.

أسباب اندثار ورق البردي في مصر

واندثار ورق البردي في مصر هو موضوع يمكن أن يتأثر بعوامل عدة، وفي السطور التالية نستعرض إليكم بعض الأسباب لاندثار ورق البردي في مصر:

التكنولوجيا الحديثة والتقنيات الرقمية لاندثار ورث البردي

مع التطور التكنولوجي، أصبح استخدام الورق البردي في الكتابة والتسجيل أقل جدوى، حيث أن الكمبيوترات والهواتف الذكية وسائل أكثر فعالية للتواصل والتسجيل.

تغير الأذواق والعادات الاجتماعية من أسباب اندثار البردي في مصر

يمكن أن يكون الانتقال إلى وسائل أخرى للكتابة والرسم والتسجيل ناتجًا عن تغيرات في الأذواق الشخصية والاجتماعية، حيث يفضل الأفراد الوسائل الأكثر عملية وسهولة الاستخدام من احتياج ورق البردي.

التحول نحو الاستدامة والبيئة واندثار ورق البردي في مصر

 قد تكون الحملات البيئية والدعم للمنتجات القابلة لإعادة الاستخدام أو القابلة للتحلل البيولوجي سببًا في تراجع استخدام الورق البردي الذي لا يتمتع بالقابلية لإعادة الاستخدام.

نقص الموارد الطبيعية سبب اندثار ورق البردي في مصر

إنتاج ورق البردي يتطلب استخدام موارد طبيعية محدودة، مثل أشجار البردي التي يتم قطعها لهذا الغرض، قد يؤدي نقص هذه الموارد إلى تقليل الإنتاج أو ارتفاع تكاليفه.

التغيرات الاقتصادية من أسباب اندثار ورق البردي في مصر

التكاليف الاقتصادية لإنتاج ورق البردي قد تكون عالية نسبيًا مقارنة ببدائل أخرى، مما يجعل الورق البردي خيارًا غير جذاب بالنسبة للأفراد والشركات.

التقاليد والعادات الثقافية سبب اندثار ورق البردي في مصر

في بعض الحالات، قد تؤدي التحولات الثقافية والاجتماعية إلى تغييرات في الاستخدامات القديمة للمواد مثل ورق البردي، حيث يمكن أن تتغير الأولويات والتفضيلات مع مرور الوقت.

تلك هي بعض الأسباب التي قد تساهم في اندثار استخدام ورق البردي في مصر، والتي يمكن أن تكون مشابهة للأسباب التي تؤثر على استخدامه في أماكن أخرى حول العالم.

استخدامات ورق البردي أيام الفراعنة في مصر

ورق البردي كان يستخدم في مصر القديمة بشكل واسع للأغراض التالية:

  • كتابة النصوص الدينية والإدارية: استخدم البردي لتدوين النصوص الدينية كالنصوص الفرعونية والنصوص السحرية، وللسجلات الإدارية.
  • الفنون التشكيلية: كان يستخدم في الرسم والتصوير بواسطة الهيروغليفية والرسومات الفرعونية المعقدة.
  • الكتب والمخطوطات: كان يصنع منه السجلات والمخطوطات التي تحوي المعرفة العلمية والأدبية والتاريخية للحضارة المصرية.

بهذه الطريقة، كان ورق البردي جزءًا أساسيًا من حياة الحضارة المصرية القديمة، وله دور تاريخي هام في نقل وحفظ المعرفة والثقافة في ذلك الوقت.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.