رئيس التأمينات: زيادة المعاشات يستفيد منها 11.5 مليون مواطن بتكلفة 70 مليار جنيه
أكد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بصرف الزيادة الجديدة في المعاشات اعتبارًا من أول يوليو المقبل، مشيرًا إلى أن القرار يأتي في إطار دعم أصحاب المعاشات وتحسين أوضاعهم المعيشية.
وأوضح جمال عوض، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الزيادة الجديدة في المعاشات سيستفيد منها نحو 11.5 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية تصل إلى 70 مليار جنيه.
وأشار رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إلى أن قانون المعاشات يتضمن آلية تضمن وجود زيادة سنوية لأصحاب المعاشات اعتبارًا من شهر يوليو من كل عام، على ألا تقل نسبة الزيادة عن معدل التضخم، وألا تتجاوز 15%، بما يساهم في الحفاظ على القدرة الشرائية لأصحاب المعاشات.
وأضاف أن قيمة المعاش تختلف من شخص إلى آخر وفقًا لعدة عوامل، من بينها قيمة الأجر الذي كان المواطن مشتركًا على أساسه في التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى عدد سنوات الاشتراك، وهو ما يؤدي إلى وجود تفاوت طبيعي بين قيم المعاشات المستحقة للمواطنين.
وأكد عوض أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بملف أصحاب المعاشات، وتسعى بشكل مستمر إلى تطوير منظومة التأمينات الاجتماعية وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين، بما يحقق مزيدًا من الاستقرار والحماية الاجتماعية لهذه الفئة.
وشدد على أن الزيادة الجديدة تأتي ضمن جهود الدولة لتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية، ودعم المواطنين في مواجهة التحديات الاقتصادية، مؤكدًا استمرار العمل على تحسين منظومة المعاشات بما يتوافق مع القوانين والاحتياجات المجتمعية.



