رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

عماد الدين حسين: مصر قادت جهود التهدئة ورفضت الانجرار للحرب منذ بدايتها

عماد الدين حسين
عماد الدين حسين

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس النواب،  أن مصر تبنت منذ اللحظة الأولى لاندلاع الحرب موقفًا واضحًا وثابتًا يقوم على رفض الانجرار إلى التصعيد العسكري، والدعوة إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات باعتبارها السبيل الوحيد لتجنب اتساع دائرة الصراع.

وأوضح حسين، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن القاهرة لعبت دورًا محوريًا في الجهود الدبلوماسية الرامية إلى احتواء الأزمة، بالتنسيق مع عدد من الدول الفاعلة في المنطقة، من بينها باكستان وتركيا والسعودية وقطر، بهدف التوصل إلى تفاهمات تسهم في خفض التوتر ووقف العمليات العسكرية.

وأشار إلى أن ما عُرف لاحقًا بـ«المسار الرباعي» الذي ضم مصر والسعودية وتركيا وباكستان، أسهم بشكل كبير في وضع تصورات لليوم التالي للأزمة، مؤكدًا أن الدور المصري استند إلى شبكة علاقات متوازنة مع مختلف الأطراف وإلى ثقل القاهرة وتأثيرها الإقليمي.

وأضاف أن إشادة رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف بالجهود المصرية تعكس تقديرًا دوليًا للدور الذي تقوم به القاهرة في دعم الاستقرار الإقليمي، سواء فيما يتعلق بالأزمة الإيرانية أو بالجهود المستمرة لوقف العدوان على قطاع غزة، وإحباط مخططات التهجير، ودعم مساعي التهدئة في لبنان والمنطقة العربية.

وأكد  أن التحدي الأكبر أمام تنفيذ أي اتفاق لوقف إطلاق النار يتمثل في الموقف الإسرائيلي، معتبرًا أن تل أبيب لا ترى في الاستقرار الإقليمي مصلحة مباشرة لها، خاصة في ظل الأزمات والانقسامات الداخلية التي تواجهها.

ولفت إلى أن استمرار حالة التوتر والصراع يخدم حسابات إسرائيل السياسية والأمنية، كما أن تقلب مواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصعوبة التنبؤ بها، إلى جانب سعي إيران للحصول على أفضل شروط ممكنة في أي اتفاق محتمل، تمثل جميعها عوامل قد تعقد مسار المفاوضات خلال المرحلة المقبلة.

تم نسخ الرابط