الإثنين، 13 مايو 2024

10:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل تقديم أوراق ترشحه.. ننشر السيرة الذاتية لفريد زهران

فريد زهران

فريد زهران

احمد المقدامي

أعلن المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، عزمة التقدم بأوراق ترشحه للهيئة الوطنية للانتخابات اليوم ، ويعد فريد زهران المرشح الثاني الذي يتقدم بأوراق ترشحه للهيئة بعد المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي الذي تقدم امس  بأوراقه .

وفي السطور التالية نستعرض السيرة الذاتية للمرشح الرئاسي فريد زهران وأهم المحطات الحياتية له 

محمد فريد سعد زهران هو سياسي مصري من مؤسسي تيار الديمقراطية الاجتماعية في مصر و ذو تاريخ سياسي ونضالي طويل  ويعد من مجددي الفكر و الخطاب السياس المصري، وله في ذلك عدد من المؤلفات ذات الطابع السياسي والاجتماعي دفاعاً عن الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمواطنة.

رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وكان أحد وكلاء مؤسسيه عام 2011 كما أنه كان عضو مؤسس بجبهة الإنقاذ وأحد مؤسسي الحركة المدنية المصرية.

قام بدور سياسي بارز في ثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013 وله مواقف سياسية فاصلة منها رفض التعديلات الدستورية الأخيرة.

أسس «زهران» وترأس مجلس إدارة دار للنشر والترجمة والمعلومات منذ عام 1986، والتي تأسست بهدف نشر المعرفة الحرة وأصدرت الدار ما يزيد على ألف عنوان، وقدمت عشرات الأدباء والمفكرين والمترجمين للقارئ المصري، بالإضافة إلى إصدار المئات من كتب الفكر السياسي والاقتصادي والديني وحصلت على عدد من الجوائز.  

عضو مجلس إدارة سابق وأحد مؤسسي جريدة البديل كما ترأس تحرير عدد من الدوريات والمجلات وكتب في العديد من الجرائد و المجلات و الدوريات مثل الأهرام و الحياة و البيان و الثقافة الوطنية.

 إسهامات فريد زهران

ساهم وشارك في تأسيس:-
-اللجنة الشعبية المصرية لدعم الانتفاضة الفلسطينية 2001 : 2004.
-اللجنة الشعبية لمكافحة الإرهاب 1992.
-الحركة المصرية من أجل التغيير التي قادت حملة «لا للتوريث». 
-الرواق الاشتراكي لبناء كيان سياسي اشتراكي ديمقراطي.
-المركز المصري الديمقراطي الاجتماعي من 2002 وحتى 2010.
-المنتدى الاجتماعي المصري، في اطار تحالف بين أكثر من 50 منظمة مجتمع مدني.
-المنتدى المدني الأورومتوسطي، في اطار الشراكة بين منظمات مجتمع مدني مصرية وأخرى أورومتوسطية.
- تيار ديمقراطي اجتماعي مصري من الشباب وكبار الاشتراكيين والتي كانت لاحقاً نواة لتكوين الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

منذ السبعينيات شارك في الحركة الطلابية وكل المواقف الوطنية، وانتفاضة الخبز 1977، وأدار العديد من الحملات الانتخابية البرلمانية كما دعي لمبادرة تجديد الخطاب الوطنى المصرى لضم الأربعة أطياف الممثلة للقوى السياسية المصرية، وهو أيضاً الداعي لمبادرة لحوار وطني ضمت كل أطياف القوى السياسية عام 2008.